القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تضمن حقك عند تأجير شقتك

 

كيف تضمن حقك عند تأجير شقتك

كيف تتجنب المشاكل عند تأجير العقارات

نظرًا لارتفاع أسعار العقارات يقبل الكثيرين على تأجير الوحدات السكنية بأنواعها المختلفة، ويحتاج هنا كل طرف من الأطراف سواء المؤجر أو المستأجر إلى ضمان حقوقهم، ويأتي ذلك وفقًا للبنود التي يُصدق عليها الطرفين في عقد الإيجار.



حيث يُعانى بعض المُلاك المؤجرين لوحداتهم السكنية من قيام المستأجر بإتلاف الوحدة أو التخلف عن دفع فواتير الكهرباء أو المياه والغاز، مما يؤدي إلى تراكمها على الشقة، وبالتالي تعيق هذه العملية إعادة تأجيرها، وفي بعض الأحيان يتسبب ذلك في تغريم صاحب الوحدة واضطراره إلى دفعها.





لتحميل جميع خرائط العاشر من رمضان بصيغة pdf عالية الدقة وخفيفة ع الموبايل جداً اضغط هنا










كيف تضمن حقك كمؤجر عند تأجير شقتك؟

هناك بعض الخطوات التي تحمي حقوق المالك بعد تأجير وحدته، وذلك حتى لا يتسبب المستأجر في تلف أو تراكم الوصولات على الوحدة، سواء كانت للكهرباء أو الغاز أو التأخر في دفع الإيجار، وهي كالتالي:


التأكد من دفع فواتير الغاز والكهرباء والمياه شهريًا

لكي تضمن حقك وتتجنب مشكلة أن يترك المستأجر الوحدة دون دفع الفواتير الاستهلاكية، يمكنك أن تطلب منه إرسال الوصولات المدفوعة شهريًا أو صورة منها وذلك لتضمن حقك وتتأكد من دفعه لاستهلاكه الشهري، وإذا لم يقوم المستأجر بإرسالها، يمكنك التأكد من الشركة نفسها من دفع الفواتير بشكل شهري.





وتُعد أفضل الحلول للتأكد من دفع المستأجر لاستهلاكه، أن تقوم بتركيب عدادات كارت حديثة مسبوقة الدفع، بحيث يقوم العميل بشحن كارت الغاز والكهرباء بشكل شهري وفقًا لحاجته أو استهلاكه، ودون أن يتسبب ذلك في تراكم أي مدفوعات على الشقة، حيث يقوم بعض المستأجرين بترك الوحدة دون دفع فواتير الاستهلاك للشهور الخاصة بهم، ومن هنا يتورط صاحب الشقة في دفعها قبل أن يقوم بتأجيرها مرة أخرى.





أخذ شهور تأمين من المستأجر (مقدم) 

وفقاً للقانون عند استئجار أي فرد لعقار يجب أن يقوم بدفع مبلغ تأمين بنسبة 5% من قيمة مبلغ الإيجار السنوي، والتي تعد من الأمور الضرورية التي يجب أن يأخذها المالك بعين الاعتبار، وذلك كونها ستساعده في تغطية تكاليف الأضرار التي قد تنتج عن سوء استخدام المستأجر للعقار أو مخالفته ضمن قوانين العقد المبرم.




ولكي تضمن حقوقك تجاه المستأجر الذي يقوم بإتلاف الشقة أو التخلف عن دفع فواتير استهلاكه، يمكنك أن تأخذ منه شهور تأمين، وعند انتهاء العقد تقوم بمراجعة هذه الفواتير مع الشركة، وبالتالي خصمها من المبلغ التأميني للمستأجر، كما يمكنك استلام الشقة بنفسك ومراجعة الأشياء التالفة، وبذلك تضمن حقك كصاحب الشقة في ألا يترك المستأجر الوحدة دون دفع فواتيرها أو أن يُسبب تلف في الوحدة.


كتابة العقد عند محامٍ

بالطبع المحامي أكثر دراية بالقانون ولا ننكر ذلك.في حال كان المالك لا يملك خبرة كافية في كيفية صياغة العقود الايجارية، عليه الاستعانة بأهل الاختصاص لمساعدته في كتابة العقد بصورة تجعله يحتوي على كافة الشروط والقوانين والتفاصيل المهمة التي تكون مناسبة للطرفين.




لذلك أفضل ما تقوم به لضمان حقك أن تذهب مع المستأجر لكتابة العقد عند محامٍ متخصص، وإذا تم الاتفاق على شيء معين يمكنك إضافته في العقد، وكتابة المبلغ التأميني، والقيمة الإيجارية، وتاريخ الدفع شهريًا، وتاريخ الاستلام، وتاريخ انتهاء العقد بالتفصيل.





حسن اختيار المستأجر

يجب أن تُحسن اختيار المستأجر، يمكنك الاطلاع على البطاقة الشخصية الخاصة به، التأكد من مهنته، والتأكد من المُقيمين معه في نفس الشقة، وهل هي أسرة، أم لا، وكل هذه الاعتبارات تجعلك تختار الشخص المناسب، ذو السمعة الطيبة، وذلك يُجنبك بعد ذلك أي مشاكل قد تتعرض لها كصاحب عقار مع المستأجر، كما يجب التأكد من وجود مصدر دخل للمستأجر، وذلك لتضمن ألا يتخلف عن الدفع، وأن يكون له مصدر دخل موثوق به.





الاحتفاظ بكافة الوثائق

للتعامل أيضًا بشكل مناسب مع المستأجر الذي يخل بالبنود، على المالك الاحتفاظ وتسجيل كافة التعاملات التي تجري بينه وبين المستأجر في مكان آمن، حتى يتم ضمان حقوق كلا الطرفين ولتفادي حدوث أية حالات للاحتيال في المستقبل أو أثناء فترة الاستئجار.






برجاء دعم موقعنا، ولا تنس مشاركة المنشور ليستفيد غيرك ولتعم الفائدة 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات